المدونون

2011 , 5 آذار 24 من التعليقات »

المدونة  :د.سمر

- سمر حمدان، اسمي الذي أوقع به  المواضيع التي أكتبها هو اسمي الحقيقي .

أرى أحيانا أن استخدامه ثنائيا هكذا ظالم !! وأن من حق والدي علي ألا أتجاهل اسمه وأن أستخدم اسمي الثلاثي في مواضع التكريم والفخر!! امممممم من نفس المنطق أشعر أنني يجب أن أذكر اسم أمي أيضا!!

حسنا أنا سمر زهير حمدان ابنة رجاء مفتي!!

- لم أعد أدرس في كلية الطب فقد أصبحت طبيبة رسميا ولكن ما زلت أتعلم الطب . حيرتي انتهت باختيار تخصصي ( طب الأطفال السلوكي ) والذي يجمع بين طب الأطفال والطب النفسي . أما الإخلاص للطب فمازال بعيدا ..أحلامي كثيرة وفي مجالات متعددة لكن سأعمل جاهدة لإيجاد إطار يحتويها مع الطب !

- في المدرسة كنت طالبة دافورة !!

كنت أحب  الرياضيات والنحو والصرف والعلوم بفروعها، والآن نسيت معظم ماتعلمت من الرياضيات لدرجة أن يحتاج أخي الأصغر أن يذكرني ماهو إنطاق المقام لأشرح له باقي الدرس، لكني مازلت أحتفظ بالقدرة على الإعراب ليس إلى درجة تمكني من حل أسئلة الوزارة في النحو ولكن إلى حد يمكنني من التفزلك على من هم أكثر جهلا مني واستدراك أخطائي اللغوية إن ركزت وراجعت، أما حبي للعلوم فاستثمرته في إنشاء هذه المدونة.

- أحب  الطنطاوي والرافعي والمنفلوطي و أحمد مطر ونزار قباني ومحمود درويش  وسعاد الصباح  وصلاح جاهين!

- عندي مشكلة مع التركيز فكثيرا ما أنسى الخبز في الفرن حتى يحترق، وأنسى أين وضعت نظارتي آخر مرة وكيف يمكنني الوصول إلى منزلي من الجامعة ، أحيانا اتخيل لو أن أعضاءنا تفك وتركب ..كنت سأنسى رئتي أحيانا في المنزل !! لكن لن أنسى اسمك ووجهك وأين تعرفت عليك وتاريخ ميلادك إن كنت أخبرتني به.

- أسمح لنفسي بأن أستعير مقولة الدكتور مصطفى محمود رحمه الله وأصف بها نفسي  وحياتي :

” أنا أشعر بالسعادة لأني رجلٌ متوسط.. إيرادي متوسط، وصحتي متوسطة، وعيشتي متوسطة، وعندي القليل من كل شيء، وهذا معناه أن عندي الكثير من الدوافع، والدوافع هي الحياة، الدوافع في قلوبنا هي حرارة حياتنا الحقيقية، وهي الرصيد الذي يكون به تقييم سعادتنا “

بعد التأنيث طبعا :)

- سأتوقف عن الثرثرة عن نفسي، لكن يمكنكم أن تتعرفوا علي أكثر بطرح الأسئلة هنا . ومتابعتيعبر تويتر من هنا ويمكن أن تتواصلوا معي  مباشرة عبر بريدي الإلكتروني :

Dr.Samar_Hamdan@hotmail.com

المدونة: Dr.Maha

- أنا مها العطّاس نتشارك أنا وصديقتي العزيزة سمر في مدونة ساعة علم.

- أبلغ من العمر 23 سنة وأدرس في كلية الطب البشري السنة السادسة بجامعة الملك عبدالعزيز بجده.

- منذ الصغر وأنا أحلم بأن أصبح طبيبة ،ولكن هذا ليس بالشيء الفريد ،فأغلب الأطفال لو سألتهم ماذا تريد أن تصبح لجاوبك على الفور: دكتور أو مُعلّم،ولكن طرأ طارىء في السنتين الأخيرة من المرحلة الثانوية وفجأة أصبحت أحب الفيزياء وخصوصا الفيزياء النووية !!!

ولكني درست الطب وآمل التوفيق في المجال الذي يجمع بين واقعية وحلاوة وإنسانية الطب ومتعة الفيزياء.

- إن سألتني ماذا تعني ساعة علم بالنسبة لكِ ؟

فهي بمثابة إحدى نوافذي في هذه الحياة أبحث من خلالها عن ضالتي وسؤلي ومن ثم أطل بالسؤال عليكم أشارككم إجابته وتعليله ، نافذتي هذه تطل  على أمااكن وصور شتى وهذه بحد ذاتها متعة في التنوع .

وأجمل مافي الأمر أنك أصبحت تعرف الآن كيف ولماذا ……ألأ تحس بتلك النشوة وقتها….!!

نعم إن العلم نور وسلاح ،ويالظلمة الجهل وبؤسه.

- أهوى القراءة وأحب اقتناء الكتب،أشعر خلالها أني أعيش في أكثر من زمن وعالم،ولكن للأسف كتب الطب شغلتني كثيرا كثيرا عن الكتب غير الطبية.

- من أكثر وأول الكتب الذي تأثرت بها كثيرا كتاب الدكتور مصطفى السباعي رحمه الله هكذا علمتني الحياة،وها أنا أعيد قراءته الآن بعد أن وجدته بالصدفة في إحدى المكتبات ،ولاأخفيكم مدرى فرحتي عندما وجدته.

- وكذلك  أحب قراءة كل مايتعلق بأرض الأندلس وتثير أشجاني قصيدة أبي البقاء الرندي في رثاء الأندلس:

لكل شـيءٍ إذا مـا تـم نقصـانُ فلا يُغرُّ بطيـب العيـش  إنسـانُ

أعندكـم نبـأ مـن أهـل أندلـسٍ فقد سرى بحديثِ القومِ رُكبـانُ  ؟

- من أبيات الشعر التي أعشقها أيضا:

العلم يرفع بيتاً لاعماد له      والجهل يهدم بيت العز والشرف

ومن يتهيب صعود الجبال   يعش أبد الدهر بين الحفر

اعذروني على الإطالة ، ونستقبل آراءكم وانتقاداتكم هنا.

المدون Dr.Yahya :

-يحيى حابس .. خريج كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز.

تعرفوا عليه أكثر من خلال مدونته الشخصية (هنا )

ويمكنكم مراسلته على :

Yahya_Habis@hotmail.com


أخيرا : المدون :فلان ابن فلان!!

يمكن أن تجد هنا  ضمن فريق عمل ساعة علم كل الأسماء التي تتخيلها ..من بينها اسمك!!

هل ترغب في الانضمام..أو تفكر فيه؟؟


24 تعليقات

  1. أبو علي قال:

    مدونة رائعة وجميلة وفيها من الفائدة الكثير .
    بارك الله فيكم وأعانكم على نشر المعرفة والفائدة.
    تقبلوا مروري أخوكم أبو علي.

  2. شرفنا بالتعرف عليكما وأتمنى لكما كل التوفيق

  3. عبدالله قال:

    شكراً لكنّ، على هذه البذرة الجميلة في حقول المحتوى العربي في مجال العلوم على الإنترنت.

  4. بصراحة … لم اجول في ثنايا هذه المدونة الليلكيّة … ولكن كما يقول المثل الشعبي “المكتوب واضح من عنوانه”
    اعجبني الوان المدونة في البداية … احببت كثيرا ترتيبها، وانجذبت جداً لما تكتبوه عن انفسكم وطريقة سردها.

    لكم مني أجمل التحية … واقبلوني ضيفاً خفيف الظل
    كل التحية والتوفيق لكنّ

    • د.سمر قال:

      مرحبا بك ..ولنا جولة في مدونتك أيضا إن شاء الله :)
      ونرجو أن يكون المكتوب أحلى بكثيـــــــــــر من عنوانه
      وفقنا الله وإياك :)

  5. لمى قال:

    ماشاء الله مدونه رائعه استمري

  6. لمى قال:

    سمر انا انصحك تصيري طبيبة اطفال ؛ لان الاطباء النفسين يعانون من امرااض كثيره واتمنى لكي التوفيق

    • د.سمر قال:

      شكرا جزيـــــــــــــلا لاهتمامك بأمري عزيزتي لمى :)
      لكن من قال أن الأطباء النفسيين معرضون للأمراض اكثر من غيرهم من الأطباء ؟!
      للأسف مازالت صورة الطب النفسي وحقيقته غامضة ومجهولة وربما مشوهة عند الكثيرين وأنا اعترف اني مقصرة في التعريف به في هذه المدونة ..واعد أني اعوض هذا التقصير وأحاول توضيح الحقيقة وسيكون لنا نقاش عندها بإذن الله :)

      ومرحبا بك في المدونة .

  7. مدونة رائعة وتستحق المتابعة والدعم

    وفقكم الله إلى مافيه الخير والفلاح

    :: تم الاضافة إلى مفضلتي :)

  8. Majd قال:

    دكتورة سمر ودكتورة مها, تحياتي الطيبة لكنّ
    مدونة رائعة وفيها كم كبير من المعلومات وخصوصاً تلك التي علمتها اول مرة من خلال مدونتكم

    همسة للدكتورة سمر وجودكم في المفضلة معناه ان نزوركم كل يوم تقريباً اما الذاكرة عتبي عليها كبير حيث اننا في بعض الاحيان نفقد الاتصال بها.

  9. جميل جميل

    لكل واحدة منكن أسلوب سلس ولربما يكون مختلف ولكن تتشابهان في طريقة التفكير و عرض الأمور ببساطة ~

    أرى هنا أشخاصاً أحبت العلم فأحبهم .. رفع الله قدركم

    ومن تقدم لآخر | زيارتنا لكم من الأمس ستستمر بإذنه تعالى
    فهذه المواضيع وأمثالها تستهويني كما البعض ..

    مدونة رائعة بأسلوب جميل | بوركت جهودكم

    وفقكم المولى لما يحب

    • د.سمر قال:

      بالضبط كما ذكرت الروح روح ساعة علم والأسلوب والصياغة تارة يكون لمها وأخرى لسمر :)

      آمين ..شكرا للدعوات الجميلة
      رزقك الله مثل ما تمنيت لنا :)

  10. life قال:

    رائع …وبالتوفيق …ساعة علم :)

  11. KOUKA PRETTY قال:

    شكرا

  12. KOUKA PRETTY قال:

    شكرا لكم على هذه المواضيع الشيقة

  13. Ghadi Assiri قال:

    شكرا جزيلا لكم, أصبحت أملأ وقت فراغي بمعلوماتكم القيمة حتى يمتلئ فراغي بـ ساعة علم.

  14. ahmed قال:

    شكرا لكم على هذه المدونة و مجهودكم الرائع و المميز

  15. صلاح الدين قال:

    السلام عليكم
    ما سر الإنقطاع عن هذه المدونة أيها الأطباء\الطبيبات؟
    اشتقنا لتدويناتكم المميزة فعودو بسرعة

أضف تعليقاً