عن ساعة علم

2011 , 5 آذار 6 من التعليقات »

- ما هي هذه المدونة؟

مدونة جماعية متخصصة في كتابة المواضيع العلمية بمجالاتها المختلفة باللغة العربية وبأسلوب مبسط وطرح ممتع للقارئ غير المتخصص.

- الفكرة وبداية التدوين :

بدأت مدونتنا إن صح القول كهواية تحمل في طياتها تشارك صديقتين (سمر ومها) همّاً وسؤلاً لثغرات وجدوها في طريقهم عند البحث في الانترنت والكتب باللغة العربية : أين هي المواقع العلمية العربية المقننّة بالمصادر ؟ كلما كتبت كلمة عربية للبحث في جوجل فعلى الأرجح النتائج هي عبارة عن منتديات ونقل للمواضيع، وعلى العكس إذا بحثت عنها في المواقع الإنجليزية فسترى المواقع العلمية المتخصصة المَدّعمة بالمصادر والصور التوضيحية واسم الكاتب ..ومنذ ذاك الحين حملنا على عاتقنا جزء من المسؤؤلية في الارتقاء بمستوى الإنترنت العربي ونشر العلوم وتسهيلها باللغة العربية.

كانت أول تدوينة لنا هنا في ساعة علم ( www.science-hour.com ) في سبتمبر عام 2008 !! ولكنها لم تكن بدايتنا في كتابة أو ترجمة المواضيع العلمية فقد كان لنا محاولات متفرقة قبلها ..أخرنا لتجميعها وتأطيرها في مكان واحد جهلنا التقني وربما بعض التسويف والتردد.

الآن بعد سنتين أو أكثر من الانتظام في التدوين والكتابة ..فقد تطورنا كثيرا في المجال وربما ستشعر بذلك بنفسك عندما تقرأ مواضيعا كتبت في أزمنة مختلفة .

- رسالة المدونة :

إثراء المحتوى العلمي العربي على شبكة الإنترنت .

لأن لغتنا عربية أصيلة فهي لغة القرآن ..ولأننا أمة اقرأ التي مازالت تقرأ ..يجب أن تجد ما تقرؤه..فكانت مدونتنا ساعة علم ثمينة  لجيل يستحق الأفضل.

- رؤية  المدونة:

أن تكون مدونة ساعة علم  مرجعا عربيا  للمواضيع العلمية المبسطة  على شبكة الانترنت .

ماهي المواضيع التي نكتب عنها في ساعة علم ؟

لأن في حياتنا علامات استفهامات و تعجّب عن أمور كثيرة تمّر بنا ،هذا بالطبع غير الشائعات والمعلومات المتداولة بين الناس ،نحن هنا في ساعة علم نحاول أن نبحث عن الإجابة ونزيل الغمامة ،فمواضيعنا متنوعة وفريدة . ستجدون بإذن الله مايفيدكم في الصحة والغذاء لتتعرفوا على جسمكم أكثر ،هذا غير  الساعات التي ستقضونها مع الكيمياء والأحياء وكيفية عمل الأشياء وغيرها من العلوم. اطلع على قائمة التصنيفات في الصفحة الرئيسية لتعرف مجالات اهتمامنا على سبيل البداية وليس الحصر!!

ما هي المبادئ الأساسية التي تعتمد عليها مواضيع ساعة علم؟

كل تدوينة في ساعة علم ترتكز على 4 أركان أساسية هي :

1) مكتوبة بالعربية .

2) مكتوبة بلغة سهلة وطريقة مبسطة ..وبأسلوب مشوق وممتع بعيد عن السرد الممل قدر الإمكان .

3) مكتوبة عن  موضوع غير متوفر في عالم المحتوى العربي على الانترنت إما  لأنه غائب عنها فعلا أو لعدم وجوده بالشكل الملائم والأسلوب المناسب والتوثيق اللازم .

4) مكتوبة عن موضوع نعتقد بأهمية طرحه ..إما لضرورة المعرفة بهذا الموضوع أو لتوقعنا برغبة القارئ العربي في القراءة عن الموضوع .

نعبر عن هذه المبادئ في شعار المدونة : لتعرف أكثر بمتعة أكبر!!

- ما هي مصادر المعلومات في مواضيع ساعة علم؟

ستجد قائمة بالمصادر نهاية كل موضوع تقرؤه .. ..مع حرصنا على الاطلاع على أكثر من مصدر لمزيد من التوثيق ، والمصادر بشكل عام يمكن أن تكون :

1) مواقع أجنبية  يمكن أن نثق بها أيا كانت : مواقع علمية وثقافية موثقة، مواقع منظمات ووكالات ، مجلات علمية ، وحتى مواقع الأطفال!!

2) مواقع عربية ..نادرا جدا .

3) برامج علمية ، وثائقية أو ثقافية .

4) آراء مختصين في المجال.

5) الكتب.

6) معلوماتنا الشخصية ببساطة ! التي اكتسبناها بالدراسة أو بالخبرة .

7) أحيانا لا نحتاج في كتابة الموضوع إلا للمنطق والحجة!!

لكن مع كل هذا لايمكن أن نحلف أن كل معلومة هي صحيحة 100% !!  خاصة أن التغيير في المجالات العلمية سريع جدا مع كمية البحوث التي تتم كل يوم !!

على القارئ  العربي أن ينتبه لتاريخ نشر الموضوع ..وأن يقيم المعلومات التي يقرؤها على الانترنت داااااائما علما بأن هذا أحد أهدافنا من المدونة .

- لمن نكتب في ساعة علم ؟

مازلت أتذكر رأي صديقتنا العزيزة حين زارت ساعة علم أول مرة : ” مبروك عملتو موقع للأطفال” !!!! ربما أخذت هذا الانطباع من حرصنا على التلوين وحبنا للصور الكرتونية ..المهم هل هو موقع للأطفال فعلا؟؟ لمن نوجه ما نكتب في ساعة علم؟؟

بشكل عام نستطيع أن نقول أن ” ساعة علم ” موجه لكل شص متمكن من القراءة باللغة العربية أيا كان عمره أو تخصصه أو مجال عمله. ونحن على ثقة أن قراءة مواضيعنا ستفيده في نواحي كثيرة من حياته مثلا :

1) إذا كنت طالبا شغوفا محبا للأسئلة والتفكير، يمكنك أن تجد هنا استفهامات تثير بها عقلك وأن تشاركنا باستفهامات من يومياتك نجيبك عليها أو نساعدك لتفعل بنفسك.

2) إذا كنت معلما حريصا تريد بعض الأسئلة لتدفع طلابك للبحث أو التفكير أو المعلومات لتثريهم بها فستجد هنا مايعينك.

3) إذا كنت أبا أو أما ترغب في مشاركة ابنك مغامرة اكتشافه للعالم فأنت تحتاج للكثير من المعلومات والأفكار لتحسن الرد على أسئلته التي لن تنتهي، وتستطيع أن تفتح معه حوارا علميا وإن كان بسيطا.

4)  إذا كنت شخصا يصله من خلال وسائل الاتصال والإعلام الكثير من الشائعات التي تتعلق بالصحة والغذاء غالبا وغيرها من الموضوعات العلمية أحيانا، فستجد هنا محاولات لكشف الحقيقة وغربلة الشائعات وتصنيفها إما بمعلومات أكيدة  مثبتة أو نافية أو بنقدها والرد عليها بالمنطق.

5) إذا كنت مهتما بنفسك ستستطيع من خلال المدونة أن تقوم بذلك على علم بعد قراءة المواضيع التي تتعلق بالصحة وجسم الإنسان والغذاء والتغذية.

6) إذا كنت مسلما تعبد الله  بالتفكر والتأمل في مخلوقاته وآياته الكونية ، فسيتحسن أداؤك لهذه العبادة حين تقرنها بالمعرفة والعلم.

7)إذا كنت شخصا اجتماعيا فسوف توسع مواضيع ساعة علم معلوماتك في مجالات عديدة وبالتالي إيجاد مواضيع مشتركة بينك وبين الآخرين ومشاركتهم في اهتماماتهم .

وباختصار …المواضيع هي لكل قارئ عربي غير متخصص.

مدونة ساعة علم ..هي مدونة  تحمل مفهوم العلم للجميع ، المعرفة حقك ..فاقرأها بلغتك!!!

بالإضافة للتدوينات  ساعة علم تجيب على أسئلة المتابعين ( هنا ) وتغرد بعبارات ملهمة ومعلومات قصيرة (هنا ) وتتفاعل مع جمهورها ( هنا )


6 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فكرة طيبة وقيمة وأتمنى لكم كل التوفيق والسداد
    مع تقديرى واحترامى

  2. أرجوكما واصلا أو واصلوا و سأواصل معكم إن شاء الله لإحياء المحتوى العربي

  3. لا أدري لماذا لم أعلم عن هذه المدونة في وقت سابق
    قرأت منها اليوم مايقارب 30 تدوينة
    ما أرجوه منكم هو الاستمرار فجهودكم أكثر من رائعة
    موفقين

  4. siham قال:

    salam 3alikom
    maw9i3 Jamil jidan
    atmana lakom attawfi9
    w almazid min almot3a

أضف تعليقاً