هل تتأثر نكهة الحليب بما تأكله الأم ؟

2011 , 15 أيلول بواسطة د.سمر الوسوم: , , , , , , , , في أقسام: استفهامات من حياتنا, ساعة مع الطب والصحة | 20 من التعليقات »

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تدور بيني وبين جدتي نقاشات عن الحمل والرضاعة والعناية بالأطفال وغالبا ماتتعارض معلوماتي التي اكتسبتها من دراستي بكلية الطب مع معلومات جدتي التي اكتسبتها بالخبرة !

معلوماتي بالنسبة لها تأليف أطباء هذه الأيام اللذين لايفقهون شيئا ..ومعلوماتها بالنسبة لي غير مصدقة إلا إذا وافقت علم كتاب أو نتيجة بحث !

ومن جدتي سمعت لأول مرة أن نكهة حليب الأم تتأثر بما تأكله ..وأن الرضيع يتذوق الحليب نفسه بنكهة مختلفة كل مرة حسب ما تناولت والدته على الغداء اليوم!

 

 

طبعا لا أتذكر أني قرأت شيئا في أي من كتب طب الأطفال التي درستها يذكر ذلك ،

ولم أسمعه من طبيب في محاضرة ،

فكذبت فورا واستهزأت بقولي :

هل أكلت البقرة شوكولاتة ليخرج لنا حليب بالشوكولاتة ؟!!!!! :-P :mrgreen:

 

ثم أعدت التفكير في الأمر

إذا كانت بعض الأدوية ممنوع تناولها  من قبل المرضعات بسبب تأثيرها على الطفل الذي يرضع ..مما يعني أنها تنتقل إليه عندما يشرب الحليب ..فلماذا لاتنتقل المواد المسؤولة عن النكهات أيضا ؟

 

بحثت وقرأت  لأتأكد ..وإليكم ماوجدت :

 

قام الدكتور ( Helene Hausner ) وفريقه البحثي في جامعة كوبنهاجن في الدنمارك بإجراء بحث على 18 سيدة مرضعة ، قدم لكل واحدة منهن كبسولة  بجرعة 100 ملجم من نكهات مختلفة مثل نكهة الموز والنعناع  والكمون وعرق السوس  ( علميا d-carvone, l-menthol, 3-methylbutyl acetate and trans-anethole) . عينات من حليب الأمهات أخذت قبل تناول الكبسولات المقدمة وفي عدة أوقات بعد تناولها  بالتحديد بعد ساعتين و4 و6 و8. تم تحليل العينات بوسائل معينة لاكتشاف وجود المركبات المسؤولة عن النكهات المختلفة في الكبسولات .

 

بالفعل ! النكهات موجودة في الحليب!!

لكن تختلف سرعة وصولها وسرعة زوالها منه ! فالموز مثلا يصل سريعا ويختفي سريعا ، الكمون وعرق السوس وصلا لاعلى نسبة ممكنة بعد ساعتين ، جميع النكهات اختفت بعد مرور 8 ساعات.

إذن التركيب الكيميائي للمواد المسؤولة عن النكهات سيؤثر كثيرا في انتقالها من عدمه، في سرعة هذا الانتقال ، وفي التركيز النهائي للنكهة في الحليب .

 

علينا أن ننبه أن الطعم لن ينتقل تماما كماهو ..فعندما تأكل الأم فطيرة تفاح ..لن يتلذذ الطفل بفطعم فطيرة تفاح بالضبط  أيضا..لكن بعض نكهات المواد المكونة لها.

 

الأمر ليس مجرد فزلكة غير مفيدة ، بل إن له أثرا يفسر بعض الأمور ويساعد في بعض التطبيقات:

 

1)  وجود نكهة غير محببة قد يفسر رفض الطفل للرضاعة في وقت معين!

 

2) الأطفال الذين يرضعون طبيعيا سيصبحون أكثر  جرأة وقدرة على تقبل النكهات المختلفة من الأطفال الذين يرضعون من الزجاجات.

و بهذا سيكون فطامهم من الحليب وتناولهم للأطعمة الصلبة أيسر أيضا .

 

3) ستشكل الرضاعة الطبيعية تجربة الطفل الأولى في تذوق النكهات ، وستحدد بالتالي مالذي سيفضل تناوله عندما يكبر .

ربما تفسر أيضا لماذا نجد الأطفال مثل ذويهم في حبهم للطعام الحار المفلفل والمبهر مثلا أو الطعام الحلو المسكر ، حيث أنهم اعتادوا على ما تأكل أمهاتهم وهو مايمثل كل العائلة . في بحث آخر وجد أن أطفال الأمهات اللاتي كن يكثرن من شرب عصير الجزر أثناء الرضاعة يفضلون طعام الأطفال بنكهة الجزر عند الفطام .

وقد يفيد ذلك الأم الحكيمة لتخطط ماذا تريد لابنها أن يفضل من الأطعمة عندما يكبر .. فمثلا إن أرادت أن يحب الفواكه كل ماعليها أن تفعل أن تكثر من أكلها فترة الرضاعة . أما إذا تناولت الكثير من الحلويات والمقليات فلاتلومنه إذا أصبح مثلها . أرى أن تنوع كثيرا في طعامها حتى يتقبل كل الأطعمة ولايصبح أمر تغذيته عسيرا .

 

توضيح :

هذا الموضوع للدفاع عن حق الطفل في تناول طعام ذا نكهة لذيذة ولم يتحدث عن القيم الغذائية والشروط الصحية اللازم توفرها في غذاء الأم المرضع .

ورجاء عزيزتي الأم لاتتوقفي عن الرضاعة الطبيعة أبدا :)

سمــر حمدان

المصادر:

الخرافات والحقائق فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية .

الأسئلة الشائعة عن الرضاعة الطبيعية.

تأثير الطعام على نكهة حليب الأم .

حليب الأم يحتفظ بنكهة طعامها.

طعامك أثناء إرضاعك لطفلك- من ويكبيديا

متى تصل نكهة الغذاء إلى حليب الأم ؟

طعم الحليب يعتمد على الأم.

20 تعليقات

  1. saja قال:

    لست أم .. ولكن استفدت كثيييييييرا من التدوينه ،
    استمروا والله يجازيكم خير الجزاء بنفعكم للأمه ،

    • د.سمر قال:

      وجزاك خيرا على إدخال البهجة على قلوبنا ودعمنا :)
      ونتمنى أن تستفيدى من المعلومات الآن وعندما تصبحين أما بإذنه تعالى :)

  2. موضوع لطيف , اتوقع ان امي كانت تأكل التمر كثيرا قبل ارضاعي

  3. najah قال:

    معلومات مفيدة تفسر ظاهرة تجنب نفور بعض الرضع من حليب الام ..والام تقول والله يايرضى يرضع :) ربما السبب فيما تتناوله من أطعمه! شكرا عل التوضيح والمعلومات

  4. سعيدة بوصولي هنا ،، وسعيدة بتعرفي على المعلومات القيمة التي تطرحونها هنا في موقعكم ..

    تقبلوا خالص تحياتي وتقديري ..

    ودمتم بخير .

  5. mallouk قال:

    مفيد جدا
    ومميز كالعادة
    بالتوفيق والسداد
    تحيتي ومودتي

  6. وظائف 2012 قال:

    سبحان الله العظيم له في خلقه شئون
    وربنا بيقول في القرآن فيما معناه ان كل شيء مخلوق بقدر
    سبحانك ربي

  7. شكرا على هذه التدوينة الرائعة

    معلومات مفيدة جدا و فى غاية الروعة

  8. زياد عرباس قال:

    شكراً لكم ……. معلومات قيّمة .

  9. [...] بالنسبة للأطفال الرضع فإن الرضاعة الطبيعية هي الغذاء الأفضل والحل الأمثل الذي يضمن عدم تسرب أي [...]

  10. جزاكم الله ألف خير
    جزاكم الله ألف خير
    جزاكم الله ألف خير

  11. yeezy boost قال:

    I precisely wished to thank you very much all over again. I do not know the things I would’ve created without the creative ideas documented by you on this subject matter. It has been the frightening setting in my opinion, however , observing this professional avenue you processed the issue forced me to jump over gladness. Extremely thankful for this assistance and even wish you know what a great job that you are putting in training many people using your web page. I know that you’ve never met all of us.

  12. It’s a shame you don’t have a donate button! I’d without a doubt donate to this brilliant blog! I suppose for now i’ll settle for book-marking and adding your RSS feed to my Google account. I look forward to new updates and will talk about this website with my Facebook group. Talk soon!

  13. Thank you a bunch for sharing this with all folks you actually understand what you are talking about! Bookmarked. Please also discuss with my web site =). We may have a link trade contract between us

أضف تعليقاً