هل يمكنني أن أنام بالعدسات؟

2013 , 4 كانون الثاني بواسطة د.سمر الوسوم: , , , , , في أقسام: استفهامات من حياتنا, ساعة مع الطب والصحة | 6 من التعليقات »

بسم الله الرحمن الرحيم

 

العدسات نعمة لا يشعر بها إلا من أرهقته النظارة!

 

رغم تعدد مشاكلها مقارنة بالنظارات، والعناية اللازمة للمحافظة عليها

تظل الملجأ لكل من يريد أن يخلع نظارته ويرتاح منها ومازال خائفا من الليزر أو غير قادر عليه .

وكل شخص يرتدي العدسات باستمرار لابد وأنه قد غفا أو نام ذات مرة دون أن يخلعها

راوده النوم أثناء السهر  للمذاكرة ، أو عاد إلى المنزل متأخرا بمايكفي لينام بالعدسات ، أو كسل شديد أصابه منعه من خلعها !

شخصيا أنام بالعدسات دائما في مناوبات المستشفى التي لا تضمن متى ستنام فيها ومتى سيدق جهاز البيجر الخاص بك !

 

لكن هل النوم بالعدسات آمن؟

 

 

الإجابة بشكل عام لا ! ولكن !

 

لا ، النوم بالعدسات غير مستحب وغير آمن لأن القرنية ( الطبقة الأمامية الشفافة التي تغلف عينك ) كما أي نسيج في الجسم تحتاج إلى الأكسجين ولكن لا توجد أوعية دموية تصل إليها وتغذيها وتمدها بالأكسجين ، ولذلك فهي تعتمد في غذائها وتهويتها على ماتسرقه من طبقات العين الداخلية أو من الهواء الخارجي عبر الطبقة الدمعية .

 

وفي حال وضعك للعدسات فأنت باختصار تسبب لها اختناقا !

 

تحرمها من مصدر أساسي لحصولها للأكسجين. وإذا طالت المدة على القرنية بدون أكسجين كافي فإنها ستتصرف لتحصل على الأكسجين على طريقتها

فتكون أوعية دموية جديدة لم يكن من المفترض أن توجد هنا لتحضر لها الأكسجين، وهذا في حد ذاته يسبب مشكلة في النظر ، ويسبب ضبابية في الرؤية وانتفاخ بالقرنية .

 

بالإضافة إلى عدة مشاكل أخرى تحدث بسبب العدسات اللاصقة وتزيد بسبب النوم بها :

 

1) مع العدسات تصبح العين مكان مريح لنمو البكتيريا وتكاثرها مما يسبب التهابات في العين خاصة التهاب القرنية ( keratitis ).

وفي دراسة نشرت عام 2005 في المجلة البريطانية لطب العيون ( British Journal of Ophthalmology) أثبت أن التهاب القرنية يحدث بنسبة أكثر لدى من يرتدون العدسات اللاصقة وينامون بها مقارنة بمن يرتدونها ويخلعونها قبل النوم .

 

2) قرحة في القرنية  ( corneal ulcer ) .

فالنوم بالعدسات يسبب كشط في القرنية قد يتحول إلى قرحة بسبب البكتيريا أو الفطريات . والقرحة في القرنية تعتبر حالة طارئة تحتاج علاج تحت إشراف طبيب العيون فور اكتشافها .

 

3) الرمد ( التهاب الملتحمة) الحليمي ( giant papillary conjuntivitis )

عند لبسك العدسات بصفة مستمرة بدون تغيير ، أو لبسها عند النوم بشكل متكرر ، قد تصبح عينك حساسة تجاه العدسات مع إحساس مزعج بوجود جسم غريب في العين واحمرارها.

 

 

 

عرفنا لماذا كان الجواب ( لا ) فماذا عما بعد لكن ؟!

 

هل يعقل أن تبقى مصانع العدسات وأطباء العيون عاجزين عن إراحتنا ومنحنا حرية النوم بالعدسات ؟!

في دراسة محلية قال نصف المشاركين تقريبا  ممن يرتدون العدسات اللاصقة أنهم يتمنون لو كان باستطاعتهم النوم بها ، وأكثر من ثلثيهم اعترفوا بأنهم سينامون بعدساتهم إذا أعطاهم الطبيب الإشارة الخضراء لفعل ذلك !

 

وبالفعل توجد عدسات تصلح للنوم بها أكثر من غيرها!

 

ففي عام 1981 أقرت منظمة الدواء والغذاء (FDA) استخدام نوع معين للعدسات للنوم بها تسمى (extended wear lenses ) أي ذات فترة ارتداء ممتدة.

 

 

وقبل أن نتحدث عنها خصيصا سنوضح جميع الأنواع المستخدمة من العدسات اللاصقة،

وهي تقسم إلى قسمين رئيسيين : عدسات لاصقة طرية وعدسات لاصقة صلبة .

 

 

أولا: العدسات اللاصقة الطرية أو اللينة ( soft contact lenses ) : وهي الأكثر شيوعا واستخداما، حجمها أكبر من العدسات الصلبة وتغطي كامل القزحية

ويكون قوامها رخو فتأخذ شكل العين مما يجعل المريض يعتاد على وجودها ويرتاح معها بسرعة، يستطيع وصفها أي طبيب عيون أو أخصائي بصريات أو حتى يمكنك شراؤها بنفسك!

وتوجد بعدة أشكال:

 

- عدسات الارتداء اليومي أو العدسات النهارية (daily wear) * : وهي العدسات التي تستطيع ارتداءها نهارا ثم يجب عليك نزعها وتنظيفها قبل أن ترتديها نقسها في النهار التالي . وتختلف مدة صلاحيتها حسب الشركة المصنعة ، مثلا عدسات نهارية صالحة لمدة سنة أي يمكنك أن ترتديها كل يوم بشرط أن تنزعها كل ليلة لمدة سنة ثم تتخلص منها وتشتري زوج جديد وهكذا  قد تكون صالحة لشهر واحد فقط أو شهرين أو ثلاثة . المهم أن هذا النوع غير صالح للنوم به بتاتا !

 

-عدسات ذات فترة ارتداء ممتدة أو مديدة الاستعمال (extended wear ) : وهنا تكون للعدسة مدة معينة تستطيع أن ترتديها خلالها وغالبا تكون أسبوع أو أسبوعين مثلا  تظل في عينيك نهارا وليلا طوال هذه المدة شاملة وقت النوم فكما ذكرنا مسبقا منظمة الغذاء والدواء أقرت إمكانية النوم بهذا النوع من العدسات الذي يجب حتى يكون صالحا لهذه المهمة أن يكون مصنوعا من مادة سيليكون هيدروجيل (silicone hydrogel) حيث أن هذه المادة تسمح بمرور الأكسجين للقرنية أكثر من المواد الأخرى  .

وعليك أن تتأكد أن العسات مصنوعة منها فعلا بقراءة التعليمات على العلبة .

 

-عدسات غير قابلة للاستخدام مرة أخرى ، العدسات التي يجب أن تتخلص منها بعد ارتدائها  (Disposable soft contact lenses) :

وهي عدسات ترتديها فترة محددة حسب الشركة مصنعة وغالبا يوم واحد فقط ثم ترميها ولا تستخدمها ثانية أبدا . مثلا عدسات غر قابلة لإعادة الاستخدام يومية أي أنه يمكن ارتداءها ليوم واحد ثم نزعها قبل النوم ورميها في سلة المهملات . لا تحتاج لتنظيف أو عناية ولكنها أغلى الخيارات.

 

 

ثانيا: العدسات الصلبة : ليست شائعة الاستخدام ولا يصفها إلا طبيب عيون خبير بها .

وتكون غالبا الحل الثاني لمن لم يستفيدوا من العدسات اللاصقة الطرية لحل مشاكل نظرهم .

وهي أصغر حجما والتعود على وجودها في العين أصعب ويمكن أن تتحرك من وسط العين بسهولة مسببة اضطراب في الرؤية وإحساس بوجود جسم غريب

ولكنها في نفس الوقت تسمح بمرور غازات أكثر ونسبة الالتهابات معها أقل كما أنك إن اعتنيت بها جيدا تعيش معك فترات أطول .

توجد منها بعض الأنواع المحددة الصالحة للاستعمال المستمر شاملا فترة النوم لمدة أسبوع مثلا .

 

 

حتى لا يصبح الكلام ثرثرة نظرية ! ماهي أفضل أنواع العدسات لأستخدمها ؟

:roll:

 

فكر قليلا قبل أن تقرأ الإجابة

 

من ناحية صحية ينصحك معهد متخصص بطب العيون ( Casey Eye Institute)  باستخدام العدسات غير قابلة لإعادة الاستخدام ، لأنك لا تعيدها إلى عينيك أبدا بعد إخراجها وبهذا تقلل احتمالية تلوث العدسات ونقلها للجراثيم لعينيك وبالتالي تسببها في حدوث التهابات .

كما أنك كلما قللت مدة استخدام العدسات وجددتها بشراء عدسات جديدة كان ذلك أفضل .

 

الخلاصة

 

يحبذ أن تتخلص من العدسات قبل نومك فهذا هو الخيار الأمثل لصحة عينيك، ولكن إن كنت مضطرا لتنام بالعدسات اختر النوع المصرح له بذلك ونظفه جيدا قبل وبعد الاستخدام، ولاتنس أ ترفق عينك المسكينة وتضع  بها قطرات مرطبة بعد الاستيقاظ من النوم قد يساعد هذا أيضا في إزالة العدسات التي قد تبدو وكأنها التصقت في عينيك من الجفاف.

لن يحب أحد عينيك أكثر منك فاهتم بها :)

 

إعداد :

سمر زهير حمدان

 

 

ملاحظة :

* قد تكون المسميات المستخدمة لوصف العدسات بالعربية مختلفة لدى البعض

ولهذا اسأل عن المقصود بالمصطلح دائما وتأكد لأي صنف ينتمي زوج العدسات الذي ستقبل على شرائه .

 

 

المصادر :

موقع عيادات أمريكية .

كيف تستطيع النوم بعدساتك ؟

فيديو :  لماذا لاتنام بالعدسات ؟

النوم بالعدسات

مشاكل النوم بالعدسات

موقع اسأل أليس : هل من المقبول أن أنام بعدساتي؟

 

 

6 تعليقات

  1. Abo Ans قال:

    تدوينة جميلة .. ومدونة أجمل
    شكرا لك أخي

  2. معلومات هامة فعلا لاول مرة اعرفها اشكرك اخي الكريم

  3. Ali قال:

    فعلا التخلص منها قبل النوم افضل
    جزاكم الله خيرا

  4. نبدة عن شركة السمان للعقارات ::
    في شركة السمّان العقاريّة نحن فخورون لنضع كافّة خبراتنا ووقتنا بين أيدي كلّ من يتعامل معنا حتّى يصل لأهدافه وليصل إلى عقاره المنشود الذي يرغب به في جنّة الأرض تركيا , حيث أنّنا نقدّم جميع خيارات المساكن والاستثمار ضمن الأراضي التركيّة من خلال مجموعة كبير

  5. Thanks for the good writeup. It if truth be told was once a entertainment account it. Glance complicated to far delivered agreeable from you! By the way, how could we be in contact?

  6. If some one wishes expert view on the topic of blogging afterward i recommend him/her to visit this webpage, Keep up the pleasant work.

أضف تعليقاً