هل القلق وكثرة التفكير تُسرّع من شَيب الشعر ؟؟

2012 , 1 كانون الأول بواسطة Dr.Maha الوسوم: , , , , في أقسام: استفهامات من حياتنا | 7 من التعليقات »

 

هل القلق وكثرة التفكير تُسرّع من شَيب الشعر ؟؟

(بسم الله الرحمن الرحيم)

 

 businessmen,clocks,computer hardware,emotions,males,office equipment,offices,panicking,papers,PCs,people,people at work,persons,science,sheets,shocked,stress,technology,time pieces

كم من مرةٍ رأيت فيها شاباً أوفتاه في مقتبل العمر لديها عدد من خصلات الشعر البيضاء الواضحة للعيان وربطت ذلك فوراً بشخصية الشخص القلقة أو المجهدة التي تفكر و ربما تعمل كثيراً.

هل تعتقد أن استنتاجك كان في محله أم أنه كان خاطئاً !!!

هذا ما سنحاول الإجابة عليه بإذن الله في موضوعنا اليوم في ساعة علم

 

نعم إن القلق والإجهاد قد يؤدي إلى أمراض خطيرة كأمراض القلب واضطرابات المعدة والنوم والصداع المزمن ،بالإضافة إلى بعض الأمراض الجلدية كحب الشباب والصدفية وتساقط الشعر  المرضي.

لكن السؤال هنا هل من الممكن أن يتسبب القلق أيضا في الإسراع من شيب الشعر ليصبح رمادي اللون ؟؟

         anxieties,business,cartoons,clocks,deadlines,emotions,metaphors,people,stress,time management

 

 

غالباً ما يظهر الشعر الرمادي(الشَيّب) بين عمر الثلاثين والخامسة والثلاثين ولكن معدل الشيب قد يختلف وفقا لعوامل مثل العِرق (فمثلاً نرى الشيب يأتي في مرحلة مبكرة لدى الأشخاص ذوي البشرة البيضاء أكثر من العرق الآسيوي أو الأفريقي ).

 

يوجد في فروة الرأس مئات الآلاف من الشعر تُنتج  من ما يسمى كيس الشعرة (follicles) حيث تعمل كل واحدة منها لإنتاج خصلة شعر واحده وقبل أن تظهر الشعرة للجلد تقوم خلايا الصبغة

(melanocytes)بصبغ الشعر بمادة الميلانين(Melanin)،فالشعر الرمادي يعني أن صبغة الميلانين قليلة بينما الشعر الأبيض يعني انعدام الميلانين.

 

aged,benches,canes,leisure,old,people,sitting,smiling,sticks,women 

والسؤال هنا لماذا تتوقف الخلايا عن صنع مادة الميلانين عند التقدم في السن ؟؟ 

وهل يمكننا أن نؤجل من ظهور الشَيب في شعرنا إذا عشنا حياة هادئة غير قلقة ؟؟ 

في الحقيقة لايوجد رابط مباشر بين القلق وشَيب الشعر ، بل العامل الأكبر والقوي هي الجينات والوراثة التي تحدد كيف ومتى ستكون شَيبة الرأس في شعرك .

 

 

 رحلة البحث عن الإجابة 

 

لقد أجرى العلماء العديد من الدراسات والأبحاث لفهم  سبب نقص أو انعدام صبغة الميلانين في الشعر كلما تقدم العمر مُسببّة بذلك شيب الشعر.

قد يخطر ببالك إن ذلك أمر كمالي وتجميلي غير مهم فلماذا يبذل العلماء  كل هذه الجهود في محاولة فهم لغز  شيب الشعر  وعلاقته بالجينات والوراثة !!!!

سأقول لك لماذا:لأن شيب الشعر مجرد مثال لعلامات التقدم في السن وقد يكشف للباحثين فيما بعد معلومات وأسرار قد تفيدهم في حل المشاكل والأمراض المتعلقة بالشيخوخة.

  

مجموعه من النظريات والدراسات

 

سوف أعرض لكم بعض أبحاث العلماء وآرائهم حول شيب الشعر محاولة منهم لفهم أسباب تحول لون الشعر إلى رمادي وإن كانت هناك علاقة بين هذه الأسباب والقلق والضغط النفسي.

 

 

- ملاحظ بشكل أكبر

blow dryers,dryers,females,hair designers,hair dryers,hair stylists,haircutters,hairdressers,occupations,people at work,persons,salons,women

كما ذكرنا سابقا  بمخاطر القلق والضغط النفسي التي قد تؤدي إلى تساقط الشعر، فإنه من الممكن أن يبدو لنا ظاهرياً كثرة الشعر الأبيض ، حيث إن سقوط الشعر الأسود جعلنا

نلاحظ أكثر وجود الشيب في الرأس.

 

 

-ربما إذا فهمت الجزء المعاكس للنظرية ستفهم النظرية !!!

 

في دراسة اُجريت عام 2004م قام العلماء بدراسة سرطان الخلايا الصبغية في الجلد(melanoma)الذي هو عبارة عن تكاثر  سرطاني لعدد كبير من الخلايا الصبغية في الجلد التي هي مسؤولة عن إنتاج مادة الميلانين، فهذه الخلايا كما توجد في الشعر فهي تُوجد أيضا في الجلد و قزحية العين .

  Melanoma 

صور توضحية لسرطان الخلايا الصبغية في الجلد (melanoma) 

 و وجد  العلماء أثناء محاولتهم  لمعرفة المزيد عن طبيعة هذه الخلايا الصبغية أن الشعر يصبح رمادي اللون عندما تنقص وتنفذ الخلايا الجذعية الصبغية(melanocyte stem cells)، بل  إنه حتى قبل أن تفنى هذه الخلايا الجذعية تماما ،  فإنها  تخطيء في عملها  مثل  وضع الصبغة في المكان الخطأ في كيس الشعره (follicle)، وبذلك تفقد أثرها الصبغي على الشعر .

لذا فقد كان محل اهتمام الباحثين هو معرفة مالذي يُقلّل كمية الخلايا الجذعية الصبغية (melanocyte stem cells) في الشعر بالتحديد،بينما  هي في نفس الوقت تتكاثر في الجلد بشكل غير طبيعي مكوّنة ورم سرطاني.

 

 

-قلق من نوع اخر  !!

academics,books,chemical symbols,chemistry,DNA,DNA helixes,science,scientific research,symbols

أوضحت  دراسة يابانية أُجريت في عام 2009م أن هناك نوع من الضغط والجهد  قد يُسبب شيب الشعر ،ولكنه ليس ذلك الناتج عن التوتر والضغط النفسي. بل ذلك النوع من الضغط الناتج من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية والمواد الكيميائية التي تٌتلف الحمض النووي وتستنزف الخلايا الجذعية الصبغية كما أطلق الباحثون عليه ضغط السموم المؤثرة على الجينات  (genotoxic stress).

وهذا النوع من الضرر  لايحدث فقط في هذا النوع من الخلايا الصبغية بل ربما في جميع خلايا الجسم متسببة بأمراض أشد خطراً كسرطان الدم مثلاِ. و يشير الباحثون إلى أنه من الممكن منع تلف  الحمض النووي إذا أمكننا إزالة  هذا النوع من السموم المؤثرة على الجينات ،ولكن صعوبة الأمر تكمن في التعرض اليومي  لهذا النوع من  الضغوطات ، مما يجعل التجنب الكامل لها  من المستحيلات .

ولذا فإن أهمية هذا البحث تكمن في إيجاد طرق للتقليل من التعرض لهذا النوع من الضغط والسموم .

 

 

-عوامل خارجية

 atoms,beakers,chemicals,healthcare,laboratories,medical research,medicine,science,technology,test tubescartoons,happiness,men,people,senior citizens,smiling,canes,supports,fantasy

وفي دراسة أخرى قام بإجرائها علماء أوربيون عام 2009م قالوا فيها إن لون شعر الشيب الرمادي يعود إلى تراكم مادة بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) في كيس الشعرة  على مر الزمان .

ربما قد سمعتم بهذه المادة الكيميائية من قبل فهي أحد مكونات صبغات الشعر الصناعيّة،ليس ذلك فحسب بل إن هذه المادة ينتجها جسم الإنسان من عمليات الهدم والبناء الحيوية ،ومع تقدم العمر تزيد كمية بيروكسيد  الهيدروجين في خلايا الجسم  متضمّنة بذلك  الشعر وتعمل على التقليل من عملية صنع صبغة الشعر الميلانين .

ويبحث العلماء حالياَ عن احتمالية وجود علاقة  بين القلق والتوتر  و زيادة مستوى بيروكسيد الهيدروجين في الشعر.

 

 

فكما رأيتم من خلاصة هذه الدراسات أنها مجرد فرضيات لفهم شيب الشعر وليست هناك نظرية وسبب  واحد بإمكانه أن يفسّر ذلك عوضاً عن وجود علاقة مباشرة بين الضغط النفسي وشيب الشعر خصوصاً إن لم يكن هناك تساقط  غير طبيعي في الشعر، ربما تكفي  قراءة هذه الخلاصة للإجابة عن عنوان هذا المقال ،ولكني أحببت أن أسرد لكم هذا الموضوع بدراسات العلماء وأهمية البحث العلمي لفهم مايحدث في جسم الإنسان لأن ذلك  يقودنا إلى اكتشافات وعلاجات مهمّة بإذن الله.

 

المصادر:

http://tlc.howstuffworks.com/family/stress-gray-hair.htm

http://www.sciencecentric.com/news/09031118-grey-hair-old-age-hydrogen-peroxide-inhibits-the-synthesis-melanin.html

http://manbir-online.com/diseases/melanoma.htm

مها العطّاس

7 تعليقات

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته موضوع رائع جدا ومفيد جدا جدا بس انا كنت عايز اعرف فى حاجه انها تخلى الميلانين تكون موجوده بغزارة ولا لا اتمنى لك التوفيق

  2. سبحان الله
    هذه هي المرة الأولى التي أعرف فيها مثل هذه المعلومات
    ولكنها دعوة غير مباشرة طيبة منك لنبذ القلق
    شكراً لك :)

  3. Abo Ans قال:

    موضوع جميل ولكن يشعل في أركاننا مزيدا من الأسى الذي يرويه جهلنا بهذه المعلومات القيمة

  4. Yasserpro قال:

    شكرا لك على المعلومات القيمة

  5. واحد قال:

    ،ولكنه ليس ذلك الناتج عن التوتر والضغط النفسي؟ كلام غلط عن تجربة ولا اعتقد هناك علاقة باشعة الشمس لاني شخصيا لم الااحظ في حياتي اي شيب في راسي الا عندما تعرضت لصدمة نفسية لاحظت الشيب في نفس اليوم الي صار معي اكتئاب قوي طلع الشيب في راسي بسرعة ما بعرف كيف

  6. مشكووور اخوي
    مشكووور اخوي

  7. yeezy boost قال:

    I’m just writing to let you understand what a remarkable experience our girl had visiting your web site. She discovered a wide variety of pieces, most notably what it is like to have a great helping spirit to have the mediocre ones quite simply have an understanding of a variety of very confusing subject areas. You actually surpassed our own expectations. I appreciate you for churning out the interesting, dependable, revealing and as well as easy tips about the topic to Evelyn.

أضف تعليقاً