اختراعات بالصدفة

2013 , 16 كانون الثاني بواسطة Dr.Maha الوسوم: , , , , , في أقسام: الأوائل | 5 من التعليقات »

 اختراعات بالصدفة

(بسم الله الرحمن الرحيم)

 breakthroughs,brilliant,clever,concepts,discoveries,Fotolia,ideas,imagination,inspirations,inventions,light bulbs,lights,men,metaphors,people,Photographs,problems,solutions,solves,thoughts

 

في عالم الاختراعات لايوجد شيء مستحيل ،فكل شيء ممكن حدوثه فهو من ضرب الخيال.

قد تعتقد أن أهم الاختراعات والصناعات في حياتنا اليومية قد أخذت فترة طويلة من الزمن و التفكير حتى تظهر لنا ،ليس ذلك بصحيح فإن بعضها كانت مجرد صدفة أو بالأصح فرصة !!!!!

فقد تأتينا فرص وصدف شتى ولكن من الذي يستغلها ليصبح مخترعاً  !!!

تعالو لنرى كيف استغل هؤلاء أبطال قصتنا المخترعين هذه الفرص !!

 

رقائق الذرة الهشّه كورن فليكس (corn flakes)
almonds,blueberries,bowls,breakfasts,cereals,crunchy,diets,eats,fibers,flakes,foods,Fotolia,fruits,granolas,healthy meals,milk,mornings,nutrition,oats 
 
كلوجز كورن فليكس لابد أنك سمعت به كثيرا وأكلته كثيراً !!!
بدأت قصة مخترع رقائق الذرة الهشّه عندما كان ويل كيث كلوجز يعاون أخاه الطبيب بعناية المرضى وغذاؤهم، فبينما كان يُعدّ عجينة الخبز ذات يوم نسّي أحد المكونات الأساسية
للعجينة وهي القمح المغلي بالخارج لعدة ساعات وعندما عاد ليقوم بخلط مكونات العجينة وجد أن القمح قد أصبح هشاً ويتكسر بسرعة ولكن فضول كلوقز جعلهً يكمل خبز هذه العجينة على أية حال فكانت النتيجة وجبة خفيفة ومقرمشة نالت على إعجاب المرضى مما جعل كلوقز يفكر في إنتاج كميات أكبر لبيعها،وجعل الذرة فيما بعد أحد المقادير الأساسية في وصفته.
وفي عام ١٩٠٦م أنشئ شركته الخاصة المختصة ببيع الكورن فليكس ومشتقاته.
 
 
السكر الصناعي الساكرين( saccharin)
اذا كنت أحد مرضى السكر أو ممن يتبعون إحدى الحميات الصحية فلابد أنك تستعمل إحدى المُحليّات الصناعية أو كما يطلقون عليه سكر الريجيم.
لكن هل تعرف قصة اختراع الساكرين( saccharin)أحد أول السكاكر الصناعية ؟؟
لقد اكتشفه  كونستانتين(Constantine Fahlberg) عام ١٨٧٩م أثناء عمله في المختبر لتحضير مواد كيميائية أخرى، وبالصدفة آنذاك علِقت على يديه بعض من هذه المواد الكيميائية وهو عائد إلى منزله،حيث لاحظ وهو يأكل خبزه مذاق حلو بالرغم من أنه لم يقوم بإضافة السكر في وجبته.
وأدرك كونستانتين فيما بعد أن مصدر هذا الطعم الحلو هو تلك المادة الكيمائية التي كان يعمل عليها في المختبر ، وبعد إجراء العديد من البحوث على هذه المادة الكيميائية الغريبة حلوة المذاق ، تم اختراع مادة الساكرين( saccharin)كمادة مُحلِيّه للطعام حيث دخلت فيما بعد في العديد من منتجات الطعام.
ولاسيما اشتهرت كخيار بديل للسكر الطبيعي كونها بدون سعرات حرارية تُذكر فالجسم لا يمتص مادة الساكرين(saccharin).
و يحتوي الجرام الواحد من الساكرين على أقل من خمس كالوري ، ويُعبّر عن هذا عادة بأنه يحتوي على صفر كالوري أولاشئ من السعرات الحرارية ، وذلك وفقا لمعايير إدارة
الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية (FDA).
  
  
  
  
جهاز منظم ضربات القلب( pacemaker)
 
لابد وإنك سمعت يوماً ببعض الأشخاص الذين يحملون في أجسامهم جهازا إلكترونيا مثل جهازنا الذي سنتحدث عنه هنا وهو منظم ضربات القلب وهو بالطبع جهاز علاجي لعضلة القلب المٌعتلّة التي لا تنقبض بشكل سليم منتظم مما يعيق ذلك وصول الدم إلى أنحاء الجسم .
مخترع هذا الجهاز هو ويلسون جريتباتش ( Wilson Greatbatch) الذي كان لديه شغف و فضول في الدوائر الكهربائية حيث كان يفكر عن كيفية إصلاح المشاكل التي تحدث في الجسم البشري.
فكان جريتباتش على وشك الحصول على حل لمشكلة ( heart block)، والتي فيها أن القلب لا يمكنه تلقّي الرسائل من الأعصاب المحيطة به فلا يستطيع ضخ الدم بشكل صحيح . وعلى النقيض من غيره من العلماء الذين استخدموا أدوات كبيرة ومرهقة محاولة منهم لتنشيط عضلة القلب، أراد جريتباتش ابتكار آلة صغيرة تُزرع في الجسم وتقوم بالمهمّة.
ففي سنة ١٩٥٨م بينما كان يعمل على صنع جهاز قياس الذبذبات (oscillator) لقياس صوت ضربات القلب في الحيوانات،قام بتثبيت الترانزستور الخطأ في جهازه من غير قصد ،وبالرغم من اكتشافه لخطأه إلا أن فضوله جعله يكمل ليرى ما يمكن أن يحدث.
فعندما قام بتشغيل الجهاز سمع صوت مألوف له نبض إيقاعي مماثل بشكل ملحوظ لصوت القلب. وهكذا تم اختراع جهاز منظم ضربات القلب(pacemaker) الذي يعمل عن طريق إرسال إشارات كهربائية للقلب تجعله ينبض بشكل مستقر ومنتظم.حيث تم استخدامه على البشر عام 1960م بعد أن تمت تجربته على الحيوانات في بادئ الأمر.

 

فرن المايكروويف(Microwave Oven)

appliances,dining,food,households,microwave ovens,microwaves,ovens

إن قصة اختراع فرن الميكروويف عجيبة ومميزة ولك أن تحكيها لأطفالك كأداة علمية ممتعة ومفيدة نستخدمها  في حياتنا اليومية ،بطل قصتنا هو العالم بيرسي سبنسر(Percy Spencer) أحد العلماء الرائدين خلال الحرب العالمية الثانية ،فبينما كان في زيارة له لمختبر في شركة رايثيون، لاحظ شيئا غريبا وهو واقفا أمام جهاز المغنطرون(magnetron) الذي هو عبارة عن أنبوب يطلق طاقة  تقوّي معدات الرادار. لقد كان ذلك الشيء الغريب الذي لاحظه ذوبان فطعة الحلوى في جيبه أثناء وقوفه أمام الجهاز ،فقرر أن يجرب نوع آخر من الطعام ليفهم أكثر مالذي يحدث فأتي بحبة الذرة ورأى أنها طُبخت وأصبحت فشار !!

وبتجربة بيرسي بعد ذلك لعدة أنواع من الطعام قام باختراع  آلة جديد عام 1945م بنفس التقنية وهو فرن الميكروويف  الذي تراه الآن في مطبخك.

  

التخدير(anesthesia)

تخيّل كيف سيُجرّي الجرّاح عمليته الجراحية للمريض من غير تخدير !!!!

كم سيكون مقدار الألم الذي يمكن للمريض تحمّله عندما تمر السكين في أحشائه !!!

ولذلك فإن  أدوية التخدير أحد أهم الاختراعات الطبية التي تم اكتشافها بواسطة ملاحظة بعض الدكاترة بأن مادة الايثر (ether) و وأكسيد النيتروز( nitrous oxide )المعروف بغاز الضحك يقللان من الإحساس بالألم عندما يكون الناس تحت تأثيرهم
ففي عام 1800 م كان  الناس يستنشقون  هذه المواد بغرض التسلية والترفيه ويطلقون عليها حفلات الضحك والايثر  ،بينما كان العلماء المؤسسين لعلم التخدير يراقبون ويدرسون أثر ذلك  على مدى احساس الناس  بالألم .

 وفي  عام 1844م في زيارة هوراس ويلز(Horace Wells) لمعرض  في إحدى المناسبات شاهد انذاك أحد المشاركين تجرح ساقه وينزف وهو تحت تأثير غاز الضحك ولكنه لم يكن يشعر بأي ألم.
وبعد هذا الاكتشاف العرضي قام  باستخدام هذه المواد كمادة مخدرة عند خلع سنّه.ومن هناك بدأ استخدام التخدير في كثير من العمليات الجراحية وبعض الإجراءات الطبية ،كما تعاون كلاً من هؤلاء العلماء، وليام مورتون(William Morton)، هوراس ويلز(Horace Wells) تشارلز جاكسون(Charles Jackson) باستخدام التخدير في طب الأسنان بينما قام  كروفورد لونج (Crawford Long)باستخدام مادة الايثر للعمليات الجراحية البسيطة.

  

مارأيكم في قصص الإختراع أعلاه ؟؟

ألا ترون أن هناك عوامل مشتركة بينهم ساهمت في اكتشافاتهم مثل: الربط بين المشاهدات والاستنتاج. 

 

أتمنى أن تشاركوني وتسنتجوا من هذه القصص عوامل الإبداع والإكتشاف .
 

 

 

books,computers,electronics,ideas,inventions,light bulbs,metaphors,PCs,persons,phones,symbols,technologies,telephones,televisions,trees,TVs,writings

 

 المصدر:

http://science.howstuffworks.com/innovation/inventions/10-accidental-inventions1.htm#page=0

مها العطّاس

 

5 تعليقات

  1. موضوع جميل ينمى فينا روح الاختراع وكما يقول المثل الحاجة ام الاختراع نريد المزيد من هذة المقالات لننمى ملكة الاختراع فينا جميعا

  2. حــــامــــــد قال:

    مقاله جميله وممتعه , لاحظت في جميع القصص بأن الفرصه لا تأتي ألا بعد العمل عدة محاولات وجهد وطموح أيضا.

    شكراا من القلب علي جهودكم المميزه بالمدونه.

  3. rama bany essa قال:

    نايس

  4. فابريكا قال:

    موضوع رائع و معلومات رائع شكرا لك
    فى انتظار جديدك

  5. asics shoes قال:

    Oh my goodness! an incredible article dude. Thanks However I’m experiencing challenge with ur rss . Don抰 know why Unable to subscribe to it. Is there anybody getting similar rss problem? Anybody who is aware of kindly respond. Thnkx

أضف تعليقاً