أكثر العلوم إنتاجا

2009 , 30 تشرين الثاني بواسطة د.سمر الوسوم: , , , , , , في أقسام: اخترنا لك, الأوائل | 7 من التعليقات »

بسم الله الرحمن الرحيم

…كثيرا ما نجلس مع مجموعة لكل فرد منها تخصص مختلف

…ويحاول كل منا أن يمتدح تخصصه ويبين فضله ويتغنى بأهميته

….ونظل نضع القوائم لأفضل التخصصات وأغنى العلوم

!!

لكن آراءنا غالبا ما تنحرف عن الموضعية بسبب انتمائنا ..

 

.. ما رأيكم بمقارنة موضعية للعلوم المختلفة؟؟

أيهم أفاد البشرية أكثر؟؟

أيهم تطور وأيهم مازال يزحف محاولا التقدم خطوة؟؟

ماذا تتوقعون؟؟

سأنقلكم برابط إلى مقال يضع لكم قائمة الأوائل في عالم العلوم وسأسبقه بمقاطع تكشف لكم بعضا من محتوى الرابط:

.

.

ولقد وسع الكيميائيون علمهم وفرعوا منه علومًا متعددة بل إن كل علم جديد فرعوا منه علومًا أخرى. فعلى سبيل المثال تفرع من علم الكيمياء علم الكيمياء الحيوية وتفرع من الكيمياء الحيوية علم الجينات(8) الذي يمثل الصيحة العلمية الحالية.
وبالرغم من هذا فهناك العديد من الإنجازات التي لم تتم بعد ولا زالت قيد الدراسة.

.

.

 

لا أحد يستطيع أن ينكر الدور الذي قام به الطب الحديث في اختفاء كثير من الأوبئة والأمراض السائدة في العصور السالفة. وإذا أردنا أن نهيب بأكبر خدمة قدمها الطب الحديث فهي تتمثل في مجال اللقاحات التطعيمية التي قضت على الإصابة بأمراض وبائية مثل الجدري وشلل الأطفال والسعال الديكي والحصبة والتهاب الكبد الوبائي والحمى الشوكية.

.

.

 

 

عندما تتابع مقابلة تلفزيونية على الهواء مع طبيب باطنة ومهندس إلكترونيات مثلًا تجد أن هناك بونًا شاسعًا في مستوى الحلول الإيجابية لكل منهم ووضوحية المنهج المتبع في العمل.
فالمهندس غالبًا ما تكون إجاباته موجبة فليس لديه إشكالية في أن يصل إلى مكان القطعة المختلة في جهاز معين، وبعد يطلب من السائل القيام بإجراءات معينة. كما أنه غالباً ما يكون موجبًا عندما يُسأل في إمكانية تصميم جهاز له خصائص معينة يخدم منشأة ما.
أما بالنسبة لطبيب على الهواء فإنه إذا حدد المرض فإنه قلما يصف علاجه على الهواء. وأكثر ما يقوم به الطبيب في التلفزيون هو التثقيف الصحي وليس العلاجي فدائمًا ما يكثر أن يقول “لابد من رؤية الحالة أو لا بد من عرض الحالة على طبيب مختص“.

.

.

 

الحاصل أن الفيزيائيين لا يقتنعون بالإثبات النظري للظاهرة الفيزيائية مثل ظاهرة القوة النووية بل يتعدى الأمر للعمل التجريبي ليؤكد هذا الأمر. وتعجب كثيرًا أنهم عندما قاموا بهذا كله لم يكونوا قد شاهدوا الذرة أصلًا إلا أنهم استطاعوا أن يرسموا شكلها وهو أمر يعكس حقيقة ما يتمتع به الفيزيائيون من قدرة تخيلية وذهنية عالية.

.

.

 

قد تكون اقتباساتي مضللة ،،

اقرأ الموضوع من موقع المجلة من هنا:

http://www.almarefh.org/news.php?action=show&id=1378

 

لا تفكروا في تغيير انتمائكم بعد القراءة وإنما فكروا كيف نستطيع مساعدة العلم الذي ننتمي إليه ليتقدم ويحقق آمال البشرية المستقبلية..

 

دمتم بخير :)

7 تعليقات

  1. وسيم قال:

    شكرا لك على هذا النقاش والذي مررت به ولازلت أمر به. والاقتباسات ليس مضللة فهذا هو الواقع!
    حقيقة نقاشك هذا ذكرني أيام اختياري للتخصص الجامعي قبل حوالي 9 سنوات، في ذلك الوقت تتعالى أصوات كل طالب أكبر منا سناً أو دكتور ليظهر لنا تخصصه على أنه الأفضل والأشمل، لا بل يزداد الأمر خطورة عندما يبرز أن تخصصه هو من أكبر التخصصات المرغوبة في سوق العمل!
    الحقيقة أن كل التخصصات تكمل بعضها البعض، وليس لتخصص الفضل على الآخر،وتعلمت حينها أن القناعة الشخصية بما يقدم عليه الإنسان أثناء اختياره لمسار معين في حياته هو الأهم، لأن ذلك سيساعده كي يكون مبدعا ويخدم رسالة معينة وبذلك أنا واثق تماما أن الحصول على وظيفة سيكون آخر هم لأن المبدع مرغوب بغض النظر عن تخصصه.
    لا أنكر أن هناك ظروفا أو نهضة يمر بها بلد ما يستدعي التركيز على مجال معين، فمثلا في المملكة نحن ما زلنا بحاجة لمختصين في مجال الحاسب وعلومه، ليس لأنه الأفضل من غيره، بل لأننا نمر في فترة اقتصاد معرفي وحكومات إلكترونية بحاجة إلى عدد هائل من الخريجين. فمن الظلم أن نسوق التخصص أن الأفضل ورواتبه هي الأعلى.

    في النهاية -آسف على الإطالة- التخصص هو مفتاح لسبر أسرار المعرفة وتطوير لعقولنا.

  2. Dr.Samar قال:

    الحمد لله إن كنت قد وصلت لقناعة بأن تخصصك كان اختيارا مناسبا،،

    والحمد لله أنني أعتقد أني قد فعلت أيضا..:)

    وأرجو لكل من وصل لاختياره ورضي به ..الثبات فكثيرا ما تتغير نظرة المتخصص لتخصصه مع مرور الزمن

    بسبب عوامل الرتابة والتكرار أو الجهد والتعب..خاصة عندما تتساوى الفرص والعائدات!!!

    أما عن المبالغين المتحمسين الذين يقدمون دعوات مجانية للالتحاق بتخصصاتهم ..فغالبا مايقدم لهم طالبو الاستشارة الفرصة ليفعلوا.حين تكون الأسئلة مفتوحة ومبهمة ونسبية كــ ” تنصحني بيه؟؟ كيف التخصص حلو ؟؟؟ مامدى صعوبة التخصص” ..

    بدلا من أن تكون محددة وواضحة وموضوعية..

    عموما الاختيار محطة سنمر بها كثيرا من التخصص العام إلى التخصص الدقيق..إلى مكان ممارسة هذا التخصص وغير ذلك ..وعلينا أن نتقن عبورها!!

    أخيرا أتفق معك على أن التخصصات تكمل بعضها ..إلا أن الطب يظل أشرف علوم الدنيا:)

    وشكرا لإثرائك الموضوع

  3. Nora قال:

    دائما ما كان يثيرني هذا الموضوع ولا اعلم تفسيرا لسر التقدم في مجال وتأخر آخر ، أو لسر اختيار المرء هذا التخصص دون الآخر . بعدما قرأت المقال تفتحت مداركي المعرفية واكتسبت معلومات جديرة بالاهتمام قد غفلت عنها . شكرا بعمق على المقدمة المشوقة ودائما ما نطمح في أن يكون لدينا تكامل تخصصي وما زلت أرى ان الفكر والعقل وارتباطه بعلوم الدين هو الاساس الذي يبنى عليه كل علم ليحقق ما نصبو إليه من النهضة .

    • د.سمر قال:

      عفوا أشد عمقا :)
      اختيار التخصص قضية حقيقية في المجتمع..ونقطة تحول في حياة المرء ..والعجز أمامه مشكلة كبرى ..والاهتمام به واجب ! أعان الله كل من هو مقبل على هذه المرحلة ( ومن بينهم أنا ) وهداهم لما خلقوا له !

      وبالطبع لا نهضة بدون تكامل العلوم والمجالات مع بعضها مع الاستنارة بنور الدين :)

  4. -الاستقبال في المطار:

    نوفر لعملائنا الكرام هذه الخدمة لمعرفتنا بان العديد من العملاء تكون زيارتهم الأولى لتركيا فهم بحاجة لمرافق يساعدهم بالترجمة والنقل إلى الفندق ،ويتصف مرافقينا بإتقانهم للغتين التركية والعربية ونملك احدث السيارات لعلمنا بحاجتك للراحة بعد عناء سفرك فالسيارات مزودة بالتكييف ووسائل الراحة كافة.

    سينتظرك مندوبنا مقابل بوابة القادمين يحمل لوحة خاصة بشركة السمان العقارية يكتب عليها اسمك لسهولة التعرف علينا

  5. yeezy boost 350 قال:

    I抦 impressed, I must say. Actually not often do I encounter a weblog that抯 both educative and entertaining, and let me let you know, you’ve gotten hit the nail on the head. Your thought is outstanding; the issue is something that not sufficient people are speaking intelligently about. I am very pleased that I stumbled throughout this in my seek for something relating to this.

  6. Aw, this was a really nice post. Finding the time and actual effort to produce a very good article… but what can I say… I hesitate a lot and don’t manage to get nearly anything done.

أضف تعليقاً